متخصص السوشيال ميديا - الماركتير السري 007

متخصص السوشيال ميديا – الماركتير السري 007

متخصص السوشيال ميديا، أو الـ “سوشيال ميديا سبيشيالست” هي وظيفة الـ one man show كما يحلو للكثيرين تسميتها، وظيفة اختلف في تعريفها القاصي والداني، وصدقني لا أقصد بالإختلاف هنا الاختلاف في وصف المهام الوظيفية التي يقوم بها “السوشيال ميديا سبيشيالست” فقط! بل الاختلاف في الاجابة على السؤال التالي:

هل وظيفة أخصائي منصات التواصل الاجتماعي Social Media Specialist مازالت تنبض بالحياة وتنمو وتتطور، أم أنها في طريقها إلى النهاية؟

في الحقيقة إجابة هذا السؤال قد تبدوا في غاية الحيرة للكثيرين، خاصة الذين هم في بداية طريقهم في مجال “الديجيتال ماركتينج”..

لماذا الاختلاف؟

يرجع السبب الرئيسي للإختلاف في مهام وظيفة السوشيال ميديا إلى التشابه بين أدوار الـ social media specialist ومهام العديد من الوظائف الأخرى في نفس المجال (مجال التسويق الرقمي).

فعلى سبيل المثال تجد أن:

  • متخصص السوشيال ميديا يقوم بإنشاء المحتوى التسويقي، وهو ما يفعله كاتب المحتوى Content Writer
  • متخصص السوشيال ميديا يقوم بإنشاء وإداراة الحملات الإعلانية الممولة، وهو ما يفعله مسئول الاعلانات المدفوعة Media Buyer
  • أيضا في الكثير من الأحيان تجد مسئول منصات التواصل الاجتماعي يقوم بعمل تصميمات الجرافيك والتي هي تابعة لوظيفة مصمم الجرافيك Graphic Designer

وقِس على هذه الأمثلة الكثير من المهام المتداخلة بين وظيفة مسئول منصات التواصل الاجتماعي social media specialist والعديد من الوظائف التسويقية الأخرى في مجال التسويق الرقمي

وبسبب هذا التداخل الظاهر بين مهام متخصص السوشيال ميديا والوظائف الأخرى، يظن البعض أن وظيفة مسئول السوشيال ميديا ستختفي ويحل محلها الوظائف الأخرى المتخصصة مثل:

  • كاتب المحتوى Content Writer
  • مسئول الاعلانات Media Buyer
  • مشرف السوشيال ميديا Moderator
  • مصمم الجرافيك Graphic Designer.. وغير ذلك

وحتى لا أطيل عليك أكثر من ذلك فهيا بنا نتعرف أكثر على وظيفة متخصص السوشيال ميديا:

ما هي وظيفة متخصص السوشيال ميديا؟

متخصص السوشيال ميديا هو ذلك الشخص المسئول عن منصات السوشيال ميديا 😁

متخصص السوشيال ميديا هو الشخص المسئول عن السوشيال ميديا - مش محتاجة يعني

لدى أخصائي السوشيال ميديا Social Media Specialist العديد من المهام الوظيفية التي يجب عليه أن يلم بها بشكل واضح وصحيح وأيضا أن يكون متمكن منها بشكل قوي وعملي

فعلى سبيل المثال لا الحصر يجب على مسئول السوشيال ميديا أن يكون على علم بآلية عمل منصات التواصل الاجتماعي في المطلق وآلية عمل كل منصة على وجه الخصوص، وكيف يمكنه أن يصل إلى أكبر استفادة منها من أجل تحقيق الأهداف التسويقية التي يعمل من أجلها، وأيضا يجب أن يكون لديه فهم قوي وعميق لسلوك الجمهور المستهدف وكيفية التواصل معه بشكل فعال، وذلك عن طريق تقديم محتوى جذاب ذو قيمة بشكل ملائم للشريحة التي يستهدفها.

وكذلك إعداد الابحاث التسويقية وتحليل السوق والمنافسين، وتحليل أداء الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق، وإنشاء وتقديم التقارير الدورية وغير ذلك من المهام التي سنتكلم عنها بشيئ من التفصيل في السطور التالية:

مهام متخصص السوشيال ميديا Social media specialist role

كما ذكرنا في أول المقال، أنه يوجود بعض التداخل بين مهام وظيفة متخصص السوشيال ميديا والمهام الخاصة بالوظائف الأخرى في مجال التسويق الرقمي، ولكن في السطور التالية، سأحاول قدر المستطاع أن أدلك على أشهر المهام التي من المفترض أن يلم بها متخصص السوشيال ميديا:

  • القيام بالأبحاث التسويقية الخاصة بالمشروع أو العمل التجاري الذي يعمل عليه، حتى يستطيع أن يتخذ قراراته التسويقية بشكل عملي ودقيق.
  • العمل على إنشاء وتنفيذ وتطوير الاستراتيجيات التسويقية الخاصة بالمشروع الذي يعمل عليه على منصات التواصل الاجتماعي.
  • اختيار المنصات الملائمة لبدأ العمل التسويقي عن طريقها، وذلك بالطبع يخضع لمراعاة أحوال العمل التجاري جمهوره المستهدف وأماكن تواجدهم على شبكة الانترنت (أونلاين).
  • أيضا من مهام متخصص السوشيال ميديا تحديد نظام system التواجد الرقمي على منصات السوشيال ميديا.. على سبيل المثال: ما هو مسموح وما هو غير مسموح، معدل النشر، لغة التواصل مع الجمهور المستهدف Brand voice و الـ Tone of voice.
  • إنشاء وإدارة المحتوى الرقمي الخاص بالسوشيال ميديا، ومراعاة نوعية المحتوى Content Type الملائم لكل منصة، والأشكال التي سيتم إخراج المحتوى عن طريقها للجمهور Content Formats.
  • تنظيم عملية نشر وجدولة المحتوى في الأوقات المناسبة من أجل تحقيق أعلى النتائج الممكنة.
  • مراعاة ومراقبة الأحداث الجارية Trends بشكل دقيق وإستغلالها بشكل ذكي من أجل زيادة التفاعل مع الجمهور وتحقيق الأهداف التسويقية
  • إدارة المجتماعات Community Management على منصات التواصل الاجتماعي أيضا من المهام التي لا يستهان بها بالنسبة لمتخصص السوشيال ميديا، فيجب عليك أن تراقب تفاعلات جمهورك بشكل دقيق ومعرفة المواضيع وأنواع المحتوى التي تجذب إنتباههم وكذلك معرفة ما لا يحبونه، وبالطبع التواصل معاهم، وتلبية احتياجاتهم وسرعة الرد على تعليقاتهم ورسائلهم.
  • إدارة الحملات التسويقية المختلفة.
  • إدارة الحملات الإعلانية الممولة على المنصات الرقمية.
  • الإلمام ببعض مهارات التصميم والتعامل بشكل جيد مع أدوات التصميم الأساسية.
  • تحليل وتقييم الأداء والوضع العام للمشروع.
  • تقديم تقارير دورية بمستوى الأداء وأهم المستجدات، وأيضا الاقتراحات والنصائح.

كما لاحظت فإن وظيفة متخصص التسويق عبر السوشيال ميديا Social media Marketing specialist وظيفة قد تبدوا من الوظائف الصعبة، ولكنها في الحقيقة من الوظائف الممتعة للغاية

فعن طريق عملك كمسئول لمنصات التواصل الاجتماعي وعن طريق المهام المتعددة التي تقوم بها في الغالب وفي وقت واحد ستجد مع مرور الوقت أن مهاراتك في إدارة السوشيال ميديا قد نمت بشكل قوي وسريع وتستطيع أن تتغلب على العديد من المعوقات التي من الممكن أن تقابلك في أحد المشروعات المستقبلية.

بالطبع لا يمكنني أن أنكر أهمية التخصص في مجال معين وفي حرفة معينة ولكن مع ذلك فإنك عن طريق عملك كـ social media specialist ستجد أنك أصبحت اكثر وعياً بالمهام التسويقية المختلفة ودور كل وظيفة وكيفية التعاون بشكل فعال مع زملائك من أجل تحقيق أفضل النتائج الممكنة.
ومع الوقت يا صديقي ومع الاستمرار في دراسة السوشيال ميديا وكثر ة المهام والمشاريع التي مرت عليك وقمت بالعمل عليها، ستجد أنك تدرجت من متخصص السوشيال ميديا إلى خبير السوشيال ميديا وبالطبع كل ذلك سينعكس ايجابيا على الصعيد العملي والمادي .

راتب متخصص السوشيال ميديا

قبل أن أتطرق إلى الحديث عن رواتب متخصص السوشيال ميديا، أود أن أشير هنا إلى أنك إن كنت في بداياتك فيجب أن يكون لديك بعد نظر وألا تنظر أسفل قدميك

ففي البدايات يجب أن لا يشغل بالك أي شيء عدا العمل والخبرات التي ستتحصل عليها، ولا يعني ذلك أن تعمل بلا مقابل، ولكن وازن الأمر يا صديقي

وأيضا لا يمكنني أن أنسى أن أشير إلى أن الرواتب التي سأقوم بذكرها ليست ثوابت، بل هي عكس ذلك تماما، وهي تخضع للأحوال الاقتصادية والبيئة الجغرافية التي تعمل فيها ولكن يمكن أن نقول بأن:

متوسط الرواتب الخاصة بالمبتدأين Junior تتراوح من 3000 إلى 5000 جنيه

بينما متوسط رواتب أصحاب المستوى المتقدم Senior من 6000 إلى 10000 جنيه

وإلى هنا أكون قد وصلت إلى نهاية وصف وظيفة الماركتير السري 007، وإلى لقاء آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقرأ أيضا: كيف تصبح سوشيال ميديا سبيشياليست محترف

متخصص السوشيال ميديا - الماركتير السري 007
متخصص السوشيال ميديا – الماركتير السري 007